معهدنا هذا معهد مأذون ولله الحمد نبويا ، ويهدف للتقريب العملي بين التصوف السني والسلفية العلمية ، ولتدريس فقه العمل الصوفي عن بعد سنيا ، وبمنهجية أشعرية ، وكل هذا تحت شعار: لا حقيقة صوفية من دون شريعة سنية ومن دون عقيدة قرآنية ، فالتصوف السني عندنا وفي جملة هو:(وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ) : وما الشطحات الحركية والقولية الصوفية إلا أحوالا ناقصة ، وليست بمقامات حقة ولا ثابتة... فلا لكل القبوريات الشركية ولكل البدع في العقيدة. ومن ذاق عرف :
الأحد، 26 يناير 2020
أذكار الصباح والمساء ( السنية ) :
ملاحظة : عند المساء إستعمل رجاء فعل (أمسى) عوض (أصبح) :
بسم الله الرحمان الرحيم ، والحمد لله رب العالمين .
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:
* آية الكرسي
* ( الإخلاص ، والمعوذتين ) 3 مرات
* اللهم ما أصبح ( أمسى ) بي من نعمة أو بأحد من خلقك
فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر .
* أصبحنا ( أمسينا ) وأصبح ( أمسى ) الملك لله .
* أصبحت (أمسيت ) على ملة الإسلام ، وكلمة الإخلاص ، وعلى دين نبينا محمد صلى الله
عليه وسلم ، وعلى ملة أبينا إبراهيم حنيفا مسلما ، وما كان من المشركين.
* أصبحنا وأصبح ( أمسينا وأمسى ) الملك لله ، والحمد لله ولا إله إلا الله ،
وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ،
رب أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده ، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده
( أو رب أسألك خير هذه الليلة وخير ما بعدها وأعوذ بك من شر هذه الليلة وشر ما بعدها ) رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار
ومن عذاب في القبر .
* اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور .
وعند المساء : ( اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحيا وبك نموت وإليك المصير )
* اللهم إني أصبحت ( أمسيت ) أشهدك وأشهد حملة عرشك وملا ئكتك وجميع خلقك
أنك أنت الله وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك . 4 مرات .
* اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني ، وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما إستطعت ،
أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
* اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري ، لا إله إلا أنت ،
اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر ، وأعوذ بك من عذاب القبر ، لا إله إلا أنت .
* حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم . 7 مرات
* اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة ، اللهم إني اسألك العفو والعافية
في ديني ودنيايوأهلي ومالي ، اللهم أستر عوراتي ، وآمن روعاتي ،
اللهم إحفظني من بين يدي ومن خلفي ، وعن يميني وعن شمالي ، ومن فوقي ،
وأعوذ بعظمتك من أن أغتال من تحتي .
* اللهم عالم الغيب والشهادة ، فاطر السماوات والأرض ، رب كل شيء ومليكه ،
أشهد أن لا إله إلا انت ، أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شر الشيطان وشركه ،
وأن أقترف على نفسي سوءا ، أو اجره إلى مسلم .
* بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء ، وهو السميع العليم .
3 مرات .
* رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا . 3 مرات.
* يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث ، اللهم اصلح لي شأني كله ، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
* أصبحنا وأصبح الملك لله ، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه ،
وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده .
(أمسينا وأمسى الملك لله ، اللهم إني أسألك خير هذه الليلة فتحها ونصرها
ونورها وبركتها وهداها ، وأعوذ بك من شر ما فيها ، وشر ما بعدها )
* سبحان الله وبحمده 100 مرة .
* سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضى نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته . 3 مرات .
* لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير.
من 10 إلى 100 مرة .
اللهم إني اسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا . .
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق 3 مرات .
أستغفر الله وأتوب إليه . من 10 إلى 100 مرة .
اللهم صل على نبينا محمد وعلى آله . من 10 إلى 100 مرة .
سبحانك ربنا رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين
والحمد لله رب العالمين .
واللهم وجهك الكريم يا كريم .
آمين .
الخميس، 9 يناير 2020
المستوى الخامس :
في هذا المستوى الخامس أشير بإيجاز لتجربتي الروحية كمؤسس لهذا المعهد ، ولبعض ما ترتب عنها من قناعات صوفية تنفي وحدة الوجود والحلول والإتحاد ماديا ، مهما ثبتت كأحوال معنوية؛ وكأفكار فلسفية شاذة عن القرآن والسنة...
خاتما بديواني ْالديوان الصوفي الخاتم ْ
حتى أؤكد عقيدتي السلفية حتى صوفيا٠بعد أن قدمت بعض آفاق التصوف السني بمنهجية أشعرية سلفية في هذا المعهد القرآني السني: ولله الحمد :
خاتما بديواني ْالديوان الصوفي الخاتم ْ
حتى أؤكد عقيدتي السلفية حتى صوفيا٠بعد أن قدمت بعض آفاق التصوف السني بمنهجية أشعرية سلفية في هذا المعهد القرآني السني: ولله الحمد :
*************************
عقيدتنا الصوفية الأشعرية :
1
اللهم إننا نعلم عن بصيرة وعن علم وعن حق وعن عين يقين بأنك :ما أنت بملاك ولا بإنسان ولا بجان ولا بكوكب ولا بكون ولا بوجود مطلق ولا أنت حال بهم ذاتا ولا هم متحدين بك ....
وبأنه لا صاحبة لك ولا ند ولا كفؤ ولا مثل ولا ولد..
بل أنت سبحانك ذاتيا فوق كل الوجود وفوق كل المطلقات لأنك خالق كل الموجودات وكل المطلقات بل وكل الآباد وكل الآزال رغم سريان نور إسمك الله في كل السماوات والأرض صفاتا وأنوارا سبحانك يا رب ويا نور ، فأنت كما قلت سبحانك :
الله نور السماوات والأرض :
2
ومن ظاهر هاته الآية الكريمة يتبين لك أخي المحسن بأن نور الله ساري في كل السماوات والأرض وفي كل الأكوان لكن من وراء حجب ذاتية وعرشية ونورية ونارية ومائية و ...:كما جاء في بعض الأحاديث الشريفة ..ولهذا فما منا إلا شهود هذا النور المعنوي الصفاتي عند بداية العرفان ..
بل وحتى عند تجلي إسمه تعالى النور كصفة وكإسم له سبحانه - وكتواصل ذاتي منه تعالى - لا تتجلى لنا كل الصفات المتعلقة بإسمه تعالى الله :
فالله إسم للتعلق لا للتخلق ...:
3
فبعض صفات الله تعالى متجلية فينا وفي كل الأكوان بإسمه سبحانه وتعالى النور المتجلي في السماوات والأرض لكن من وراء حجب..
ولمحجوبيتنا نحن لا محجوبيته هو..
إذ هو الظاهر والباطن سبحانه :
باطن لشدة ظهوره ، وظاهر لشدة بطونه..
4
ولقد أكد القرآن الكريم هاته الحقائق بقوله سبحانه :
مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب ذري :
ولهذا فإن نور هذا المصباح الذي هوالكون قوي وذري وتعمي الغافلين أنواره المعنوية والمادية ، فلا يرون إلا بقدر طاقاتهم البصرية المسجونة تحت الموجات الحمراء وفوق البنفسجية ..وعلى قدر نفوسهم الضعيقة ..
5
بينما يشهد أهل البصائر وأهل اليقين ما لا تراه العيون:
فيرون عند البداية تجلي صفات الله تعالى فيهم وفي كل الكون معنويا ..
إلى أن يتجلى إسمه تعالى النور الدال أيضا على نور ذاته لكن من وراء حجب..
فنحن محجوبون بهذا الكون الدنيوي الظلامي ، ولهذا لا يشهد كل هذا من يرى فقط ببصره ، بل هذا للمستبصرين عن بصيرة وعن علم وحق وعين يقين لا غير..
ولهذا فنحن محجوبون بحجبنا الذاتية والظلامية الكونية لا بحجبه النورية سبحانه...
6
فلا إله إلا أنت سبحانك ..
ولا ألله إلا أنت رغم تجلي صفاتك وأسمائك وصفات أفعالك فينا وفي كل الموجودات .. بل ورغم تجلي بعض صفات ذاتك نسبيا على قلوب وأرواح أوليائك اللهم قدس أسرارهم ..
ورغم حيرتهم في كل هاته التجليات عند الفناء فيك محبة لا ذواتا يا ألله سبحانك.
7
فليس كمثلك شيء اللهم .
ولا ألله إلا الله.
وعند البداية لا إله إلا الله ..
وعند الحيرة لا هو إلا هو ..
أما عند النهاية فلا أنت إلا أنت سبحانك.
8
وما الحلول والإتحاد ووحدة الوجود إلا أحوالا في السلوك إليك محبة:
يا من هو الله وحده ..
ويا من هو الله وحده ..
ويا من هو الله وحده ..
وما هي بمقامات كما يدعي أهل الضلالات يا سبوح ويا قدوس ويا علي ويا أعلى ويا متعال.
يا من لا يشاركه في أحديته ولا في واحديته أحد..
يا من لا يشاركه في أحديته ولا في واحديته أحد..
يا من لا يشاركه في أحديته ولا في واحديته أحد..
9
بل وما الموجودات إلا أصفارا أمام ذاتك السبوحة العلية.
ويبقى العبد عبدا .. والرب ربا : أبد الآبدين.
كما يبقى الخلق خلقا ..والخالق خالقا :
ومهما تجلت فينا وفي كل الخلق نسبيا بعض صفات ذاتك.. وبعض صفات أفعالك .
ومهما خلقت بأعمالنا وبنا كما قلت سبحانك :
الله خلقكم وما تعملون.
10
ولتبقى أسماؤك الله والرحمان والإله والرب والرزاق وكل الأسماء العظمى للذات سبحانك أسماء للتعلق لا للتخلق أبد الآبدين ..فلا رب ولا إله ولا ألله ولا رحمان ولا خالق ولا رازق بحق إلا أنت يا سبوح ويا قدوس عنا وعلى كل العالمين ..
ويا سبوح ويا متعال حتى عن محمد عليه كل الصلاة وكل السلام وكل التسليم ..
وحتى على معالي عرشك العظيم سبحانك .
يا ذا الأسماء الحسنى والصفات العلى والأفعال المثلى والذات العظمى العلية ..
ويا ذا الإسم الأعظم الذي ليس هو إسمك الله يقينا.
11
فاللهم إجعلنا من عبادك المخلصين الذين جعلت قلوبهم وأرواحهم عروشا لتجلي أسمائك وصفاتك بكل عبادة وعبودية وعبودة وعبدية ، كما جعلت قلب وروح حبيبك ونبينا محمد عرشا لتجليات إسمك الأعظم عليه اللهم منك كل الصلاة وكل السلام وكل التسليم.
ودون أي شرك اللهم ودون أي تشبيه أو تعطيل اللهم لصفاتك ..
ودون أي حال شاذ اللهم غفرانك..
ودون أي حال شاذ اللهم غفرانك..
بل تنزيه في تنزيه في تنزيه ..
وأبد الآبدين اللهم يا ألله .
وأبد الآبدين اللهم يا ألله .
12
يا من لا أنت إلا أنت عند النهاية العرفانية المحققة الحقة.
ويا خير الماكرين :
ويا من إسمك الله إسم كيد ومكر كذلك ..
فأنت القائل وقولك الحق سبحانك : إن كيدي متين :
إذ من الأولياء من تجوهر حتى تأله بنفسه وهواه عند التوحد لك غفرانك اللهم ..
ونسى محبتك فناء فيه لا فيك سبحانك..
نعوذ بك اللهم من كيدك المتين..:
13
فالله في علم الحروف تكتب أيضا اللاه بمعنى اللاهو أي : ليس هو :
بينما لا هو إلا هو حقيقة..
أما هو لا هو فحال وحيرة العارفين لا غير ..
فإحذر أخي المحسن.
14
ربنا لا تجعلنا من الكافرين بعد هداك ..
أو من الضالين ..
أو من المشركين من حيث نعلم أو لا نعلم ، أو من حيث نشعر أو لا نشعر ..
أو من الذين يلحدون في أسمائك
أو من الذين يجعلون لك من عبادك جزءا
أو من الذين ينفون تصرفاتك في كل خلقك مدعين بأن يدك مغلولة ..
أو من الفانين فيهم ومحبة لهم لا محبة لك وفناء فيك عن ضلالة ..
أو من الفلاسفة المومنين بفيضك الذاتي سبحانك ..
أو من الساعين لوحدة الأديان عبر السعي لوحدة التصوف فيها كلها غفرانك اللهم..
أو من القائلين بأن الحقيقة تناقض الشريعة ..
سبحانك يا أحد ويا واحد ويا واحد ويا أحد..
سبحانك يا أحد ويا واحد ويا واحد ويا أحد..
15
سبحانك لا تصوف إلا تصوف دينك الحق الإسلام سبحانك ..
ولا حقيقة دون شريعة .
بل ولا محبة لك إلا تبعا لحبيبك المحب الأول حبيبنا محمد
عليه اللهم منك كل الصلاة وكل السلام وكل التسليم ..
16
فإهدنا اللهم بك وبه وبفيض علومك اللدنية اللهم إلى معارجنا الروحية وموالدنا العشر دنيا وبرزخا وآخرة ، وقنا اللهم عندها وبينها أي شرك أو حال ناقص يا ودود ويا وهاب: :
أولا :الميلاد النفسي الجسماني
ثانيا : الميلاد الفكري
ثالثا : الميلاد القلبي
رابعا : الميلاد الروحي
1/ : الميلاد الفكري الروحي
2/ : الميلاد القلبي الروحي
3/ : الميلاد الروحي الرباني .
خامسا : الميلاد البرزخي
سادسا : الميلاد الملكوتي
سابعا : الميلاد العرشي
ثامنا : الميلاد الرباني الأكبر
تاسعا : الميلاد المحمدي
عاشرا : الموالد الأحمدية.
يا من لا يشاركه في أحديته ولا في واحديته أحد..
ويا أحد ويا واحد ويا واحد ويا أحد ويا الله وحده..
ويا أحد ويا واحد ويا واحد ويا أحد ويا الله وحده..
سبحانك ربنا رب العزة عما يصفون
وسلام على المرسلين
والحمد لله رب العالمين.
فتفكروا في خلق الله ولا تتفكروا في ذاته ..
ومهما يخطر ببالك أخي المحسن الله بخلاف ذلك.
والله وحده الهادي لمن يشاء ويصطفي ويجتبي ويختار.
والله وحده الهادي لمن يشاء ويصطفي ويجتبي ويختار.
والله أعلى وأعظم وأعلم.
أما لمن أراد تفاصيل عقيدتنا السلفية الأشعرية الظاهرية فهنا كتاب الإبانة
في أصول الديانة لأبي الحسن الأشعري
والذي زاع عن سنيتها العديد من السلفيين والعديد من الأشاعرة وللأسف.
أما لمن أراد تفاصيل عقيدتنا السلفية الأشعرية الظاهرية فهنا كتاب الإبانة
في أصول الديانة لأبي الحسن الأشعري
والذي زاع عن سنيتها العديد من السلفيين والعديد من الأشاعرة وللأسف.
لأولي العلم والأمر :
بسم الله تعالى الرحمان الرحيم
الملك الحق المبين
وكل الصلاة وكل السلام وكل التسليم
على رسولنا حبيب الله الأمين..
إشارة مستقبلية:
يعد بلاغنا هذا ، والمنادي بإصلاح العديد من الممارسات الصوفية :
إنذارا صارخا ببداية إستغلال القوى الإمبريالية للزوايا الإسلامية :
كورقة خراب مستقبلية ، وكأدوات هدم داخلية ..
نحو الزيادة من حدة تأزيمنا تربويا وسياسيا وإقتصاديا :
1
ككل المذاهب الإسلامية للتصوف ما له وما عليه ..
ولهذا نفرق بين :
- التصوف السني الذي له فقهاؤه وأولياؤه وسالكوه بإخلاص وعلى هدى كما قال الله تعالى فيهم :
وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ المُحْسِنِينَ.العنكبوت 69.
ولهذا سمي بفقه الإحسان :
أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
كما جاء في حديث جبريل عليه السلام.
- والتصوف البدعي الذي له أدعياؤه الضالين المضلين ، وله العديد من أتباعه وللأسف....
2
ولهذا فإن للتصوف السني العديد من الحسنات ..
والتي نحصي منها :
- حفاظ المتصوفة على علوم ودروس ومواعظ لا يثيرها فقهاء الشريعة.
- تركيزهم على أهم علاقات الإسلام : وهي علاقة المومن بربه سبحانه.
- تركيزهم وجدانيا وفقهيا على السلوك القلبي نحو رحاب الله تعالى.
- حفاظهم على السير القلبي والروحي للعديد من أولياء الله تعالى قدس الله أسرارهم ، وعلى العديد من علومهم وفقهياتهم ومواجيدهم .
- تركيزهم على التربية بالخشوع وكثرة الذكر مما يولد المحبة العميقة لله تعالى وكذا الطمأنينة بذكره .. ولحدالأنس به وببعض تجليات أسمائه في الفكر والقلب والروح وفي كل الأكوان ..
ولهذا نقول بأن التصوف السني الحق هو الإسلام الشامل، والعمل الحاضن :
لفقه الشريعة
وللعقيدة السنية
ولتربية الأولياء قدس الله أسرارهم ..
والذين قال الله تعالى عنهم :
لَهُمُ الْبُشْرَىٰ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ ۚ.. سورة يونس 64
والذين جاء فيهم الحديث القدسي المروي عن أبي هريرة رضي الله عنه:
من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب ، وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه ، وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به ، وبصره الذي يبصر به ، ويده التي يبطش بها ، ورجله التي يمشي بها ، وإن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه رواه البخاري .
ومن ذاق هاته المعالي والسماوات المعرفية - كما يقولون - عرف.
3
فالتصوف في جملة : إسلام يذاق.
وهو السلوك الكلي كما قال أحد المشايخ :
التصوف هو : وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا الحشر 7.
كما أعرفه شخصيا :
بالشعور ببعض مواجيد الرسول صلوات الله عليه في خلواته ، وتذوق بعض خشوعه .. وكذا السعي لعبادة الله تعالى بحلاوة إيمان وعن بصيرة : نحو علم اليقين فعين اليقين ثم حق اليقين...
ونحو الآية الكريمة ..وآتيناه من لدنا علما الكهف 65
وهاته معالي خاصة بفقه الإحسان وبأهل اليقين وليست بمستحبة لعامة المسلمين ..
4
وكل هذا على الصعيد الفردي كما هو إختصاص معهدنا :
فلا نسعى لأي تكثل تربوي ، لأن السعي للسواد الجماهيري هو السبب الأكبر في فشل كل المشاريع الإسلامية.
ولهذا كان معهدنا فقط مدرسة إشارية لبعض المسؤولين سياسيا وعلميا : وقمة وقاعدة ، ولتلقين التصوف السني عن بعد ..
لإيماننا بأن التصوف الفردي هو الأساس في التربية...
وما حلق الذكر الجماعية إلا إجتماع للإ إسترواح وللتقوية وللراحة كما في صلاة العيدين ، وكما قال رسول الله صلوات الله عليه عن أنس إبن مالك رضي الله عنه :
" إِذَا مَرَرْتُمْ بِرِيَاضِ الْجَنَّةِ فَارْتَعُوا " ،
قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا رِيَاضُ الْجَنَّةِ ؟
قَالَ : " مَجَالِسُ الذِّكْرِ " ..
لكن معظم هاته الجلسات الجماعية لم تعد بصوفية حقة ، ويختلط فيها المعقول واللامعقول ، والأذواق العلية والإدعاءات الدنية ، وتختلط فيها الحكمة مع الشطحات التي لا نقبلها بمعهدنا إلا كأحوال ناقصة ..
ولهذا تعددت الطرائق بين:
طرائق كلها بدع وشركيات
وطرائق يختلط فيها الحق بالباطل
وطرائق حقا سنية: لكنها وللأسف جد ناذرة.
5
ولهذا يرتكز التصوف البدعي على العديد من السيئات ، والتي نذكر منها :
أولا : إختزال كل الممارسات الدينية في كثرة الذكر ، وعدم إنفتاح جل الزوايا على باقي علوم وفقهيات الإسلام .
ثانيا : قبول الفلسفات الشركية كآفاق للتصوف الإسلامي وعدم التفريق بينه وبين باقي التصوفات الشركية ..
ولحد النداء بوحدة الأديان عبرفلسفة وحدة الوجود وعقيدة الحلول والإتحاد ..
ثالثا : إختراق المشعوذين والسحرة لجل الزوايا ..
رابعا : قبول العديد من المتصوفة للشركيات والقبوريات ودعوتهم للقرابين ولكل الماورائيات الغيبية، وإنفتاحهم على عوالم الجن والشياطين. وكذا ممارستهم للسحر وإعتقادهم في الطلاسم، وثقتهم بالمشعوذين والسحرة.
خامسا : تركيز التصوف الطرقي على الشطحات والمواسم والولائم لتكثير السواد..
سادسا : إستغلال التصوف والتخطيط له من طرف الصهيوماسونية كورقة تدمير مستقبلية :
فبعد الورقة الإخوانية والتسلفية بدأ أعداء الإنسانية الأخفياء : في توظيف الزوايا ضد كل التيارات الإسلامية بإسم التسامح والسلام والإعتدال نحو تجزيء الإسلام ..
ولحد ندائهم للإيمان ببعض الكتاب والكفر ببعض .. والسعي لتدخلهم في مناهجنا التربوية ..
وهاته فقط رؤوس أقلام نحو فقه للعمل الصوفي الحق كما هي مقررات معهدنا هذا للتلقين عن بعد ..
ونحو فكر إصلاحي متدافع كما هي مدرستنا :
مدرسة الأنوار العرفانية للسلام الإسلامي :
kotouby.blogspot.com
6
وللأمانة العلمية :
لا نهمل النقد السلفي للتصوف البدعي ، الذي يحاربه جل علماء السلفية لحد تأكيد بعضهم على أن التصوف ليس مذهبا إسلاميا ، بل هو دين لا علاقة له بالإسلام :
ونحصر أهم مؤاخذاتهم على التصوف البدعي في:
أولا : الفرق الكبير بينه وبين تصوف الأولين ، وبينه وبين تصوف الحقائق..
ثانيا : الإهتمام المفرط لبعض زواياه بالمواسم الماجنة ، وبالتوسل بالموتى لحد الدعاء لهم وكأنهم أندادا لله تعالى ، وتعظيم أضرحتهم.
ثالثا : إزدياد التعارض بين المتصوفة وبين فقهاء السلفية ..
رابعا : تفضيلهم للولاية على النبوة فلسفيا.. وتسليمهم الإنبطاحي للشيوخ..
خامسا : الصمت على ظلم الحكام ..ومساندتهم حتى للمحتلين، بدعوى الرضى بالقدر..
سادسا : إختراق الطقوس والفلسفات الشركية لعقائدهم..
سابعا : تأويل القرآن الكريم في تفسيرهم الباطني..
ثامنا : إستغلال المتصوفة تاريخيا كأداة هدم للإصلاح الإسلامي ..
تاسعا : تقديم أقوال ومناهج الأولياء على القرآن والحديث ..
عاشرا : الإنحراف عن النهج الصحابي..
إحدى عشر : إستغلال القوى العالمية لهم كتيارات لكسر قوى المقاومة ومبادئ الممانعة .
إثنا عشر : إزدياد وتيرة الإتصال بين الزوايا والقوى الإمبريالية وبداية التنسيق الثقافي لها معهم ..
ثلاثة عشر : توظيفهم لحصار أهل السنة والجماعة بدعوى محاربة الإرهاب والتطرف بإسم الإعتدال..
رابع عشر : إباحة الآلات الموسيقية والأشعار الشركية في سماعهم ..
خامس عشر : قبولهم للشطحات والرقصات الروحية .. لحد الرقص الآثم والهستيريا والإنحلال ..
سادس عشر : إقصاء بعضهم للشريعة بدعوى الحقيقة ..
ولحد قولهم بأن (الحقيقة تناقض الشريعة).
سابع عشر : تخطيط القوى العالمية لسيطرة المتصوفة على المنابر الإعلامية والمناهج التربوية لأغراض مستقبلية هدامة..
وللإنقلاب عليهم وعلى كل الأمة بعد هذا التوظيف السياسي .
ثامن عشر : إستغلالهم كورقة مرحلية ومستقبلية ، تماما كالإستغلال الماضي والحالي والمستمر للإخوان المسلمين والتسلفيين والإسلامويين والعلمانيين ..
...... وغيرها من المؤاخذات المتمركزة على أن كل محدثة بدعة : كما يرى فقهاء الشريعة..
7
ولهذا ننادي بحوار سلفي صوفي حكيم يزيل فتيل الإستعار القائم اليوم بين فقهاء الشريعة وأدمغة التصوف: نحو علوم تربوية وإصلاحية عملية وموجزة تقينا كل هاته الترثرات الفقهية وكل هاته الإدعاءات التصوفية .
وتلقن التصوف السني:
كباب لكل علوم القرآن، ولكل فقهيات السنة ..
ونحو سلام إسلامي عبقري وحكيم :
فالمخططات الهدامة صارت اليوم فينا جهارا.
8
وكل بداية الإصلاح الصوفي تربويا :
من نداء الإمام الشافعي رضي الله عنه :
فقيها وصوفيا كن لا واحدا.
ومن نداء الإمام مالك رضي الله عنه :
من تصوف ولم يتفقه فقد تزندق،
ومن تفقه ولم يتصوف فقد تفسق ،
ومن جمع بينهما فقد تحقق..
كما أن كل بداية الإصلاح إقتصاديا :
السعي الدائم للتحررمن ثقل الديون الخارجية ،
ومن التضخم المالي المهدد لكل التوازنات،
ومن كل مصائد المؤسسات العالمية..
وكذا العمل على إستقرارالأجور كعلاج أول للبطالة ..
وتوظيف الإقتصاد الإسلامي كحل تدريجي لأزماتنا القادمة..
وكذا الرفع من مستوى كل أخلاقنا تعليميا :
فالأخلاق ثروة ،
والأخلاق قوة ... :
وهنا يتسامى التصوف الحق كثروة مادية وكقوة غير مادية...
عكس الصهيوماسونية المنادية اليوم للاعلم وللاأخلاق..
فكل العلوم وكل الآداب وكل الأخلاق السامية صارت اليوم ضدهم..
وكل قوتهم الحالية والقادمة في الهدم الحضاري الشامل، ولكل الإنسانية:
وللحضارات العربية والإسلامية أولا.
وليبقى كل ملاذنا في: كلمة الله هي العليا:
وبسلام إسلامي تدافعي حكيم :
ولو كصلح الحديبية..
وعبر كل العلوم العملية الحقة ..
...........................
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا إتباعه
وأرنا الباطل باطلا وارزقنا إجتنابه.
إشارة:حذاري من التقارير الخارجية والداخلية المشبوهة، ومن كل العلوم الزائفة .
وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
سورة التوبة آية 40
اللهم وجهك
الكريم يا كريم.
إستئناف التوبة والتوحيد
حينما تكتمل الدورة الروحية للولي ، ويبقى بعد الفناء ، ويصحو بعد السكر بالأحوال ، يعي ما له ولا عليه ..
والخطورة الكبرى إحساسه بأن كل عبادته كانت لنفسه ولحظوظها لا خالصة لله ، إذاك يعي - بعد أن تجاوز العوائق والعلائق - علل كل أفعاله وأقواله ، وحركاته وسكناته ، فيحاول أن يتوب حقا توبة الصديقين بعد أن كانت توبته الأولى توبة نصوحا لا غير ..
والتوبة النصوح من أولى علامات الولاية ، والتوبة منها وإستدراك الولي توحيده وحدهما يثمران مقام البداية :
فينسى الولي كل إستقامته وكراماته ليبدأ التوبة الخاتمة ويستأنف التوحيد..
لكن بخبرة كبرى ..( ولا ينبؤك مثل خبير ) ( الرحمان فاسأل به خبيرا).
فيصحو بعد فترته ، ليعانق حب الله بالله لا بنفسه ..
فيستأنف كل مقاماته العلية وأذواقه دون أحوال ناقصة ..
ومن كان مرائيا يستخلص نيته ..
لتكون شهادته بالله لا بنفسه - بعد كل سلوكه القلبي الروحي - ليوقن بلا أنت إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين:
فعند البداية لا إله إلا الله ..
أما عند النهاية فلا أنت إلا أنت سبحانك وبحمدك..
وكل هذا يذاق قلبا وروحا ثم فكرا بالله لله في الله نحو عبودية الله ..فعبودته.. ثم عبديته سبحانه.
غفرانك اللهم يا غفور ويا غفار ويا تواب ويا حليم ويا عفو.
والخطورة الكبرى إحساسه بأن كل عبادته كانت لنفسه ولحظوظها لا خالصة لله ، إذاك يعي - بعد أن تجاوز العوائق والعلائق - علل كل أفعاله وأقواله ، وحركاته وسكناته ، فيحاول أن يتوب حقا توبة الصديقين بعد أن كانت توبته الأولى توبة نصوحا لا غير ..
والتوبة النصوح من أولى علامات الولاية ، والتوبة منها وإستدراك الولي توحيده وحدهما يثمران مقام البداية :
فينسى الولي كل إستقامته وكراماته ليبدأ التوبة الخاتمة ويستأنف التوحيد..
لكن بخبرة كبرى ..( ولا ينبؤك مثل خبير ) ( الرحمان فاسأل به خبيرا).
فيصحو بعد فترته ، ليعانق حب الله بالله لا بنفسه ..
فيستأنف كل مقاماته العلية وأذواقه دون أحوال ناقصة ..
ومن كان مرائيا يستخلص نيته ..
لتكون شهادته بالله لا بنفسه - بعد كل سلوكه القلبي الروحي - ليوقن بلا أنت إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين:
فعند البداية لا إله إلا الله ..
أما عند النهاية فلا أنت إلا أنت سبحانك وبحمدك..
وكل هذا يذاق قلبا وروحا ثم فكرا بالله لله في الله نحو عبودية الله ..فعبودته.. ثم عبديته سبحانه.
غفرانك اللهم يا غفور ويا غفار ويا تواب ويا حليم ويا عفو.
الاشتراك في:
التعليقات (Atom)